-->

تحضير درس - فهم المنطوق- ثري الحرب - الأسبوع الأول - السنة الرابعة -


المقطع الأول:  قضايااجتماعية                                                                        
تحضير درس - فهم المنطوق- ثري الحرب - الأسبوع الأول - السنة الرابعة - 


المقطع التعلمي : قضايا اجتماعية                               المادة: اللغة العربية

الميدان : فهم المنطوق                                      المستوى: السنة الثالثة متوسط

المحتوى المعرفي :
ثري الحرب                                 الوسائل: دليل الأستاذ-السبورة

الموارد المستهدفة : 

القدرة على:التعبير الشفهي عن مضمون النص بإدماج المكتسبات 

التمييز بين الأنماط الأدبية ( السرد، الحوار، الوصف)  - تناول الكلمة 

والمشاركة في الحصة بتقديم وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو توسيعها أو 

تقويم خطأ - التعبير عن الأفكار بسهولة وطريقة منطقية ولغة سليمة.

وضعية الانطلاق :

ماذا تخلف الحروب؟ وهل يستفيد الناس منها؟ هل تعتبر معظم الوسائل شرعية؟ 

سنكتشف هذا من خلال النص الآتي فأنصتوا جيدا.  

القراءة النموذجية الأولى للنصّ : 
 
قراءة النّص المنطوق من طرف الأستاذ ، وفي أثناء ذلك يجب 
 
المحافظة على 
 
التّواصل البصري بينه وبين متعلّميه ، ويهيّأ الأستاذ الظّروف المثلى 
 
للاستماع .
 
أفهم وأناقش ما الموضوع الذي يتطرق إليه النص؟ لم يعتبر آفة اجتماعية؟   أعد 
 
بناء صورة بطل هذه القصة حسب ما جاء في الخطاب.   أسقط شخصية البطل على 
 
الواقع، ماذا تلاحظ؟ كيف يتم القضاء على هذه الآفة؟
 
الفكرة العامّة :
1- الطمع والانتهازية يصنعان سي شعبان والسذاجة والمرتزقة يفقرانه
2- استغلال سي شعبان ظروف الحرب لجمع المال وتضييعه له بعد الحرب العالمية بسبب طمعه
 القراءة النموذجيّة الثانية : تؤدّى بالأداء نفسه  يحث الأستاذ 
 
المتعلمين على تسجيل 
 
رؤوس الأقلام والتركيز مع الكلمات المفتاحيّة  ليتم استكشاف الكلمات الصعبة المعيقة 
 
للفهم .
 
أثري لغتي :
 
المنزوي : المنعزل - المنفرد
 
الرياش : الأثاث الفاخر
 
المرتزقة : الغرباء
 
 يحللون  الخطاب  ويحددون نمط السرد 

استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجب: (اندلعت الحرب العالمية الأولى ...تعد 

بالملايين)

- اذكر الأفعال الواردة في الخطاب ثم حدد زمنها.

- ما دلالة هذه الأفعال في صنع الأحداث؟

- اذكر الأحداث الواردة في هذا الخطاب؟

- هل هي متسلسلة زمنيا؟ علل.

- هل في الخطاب ظروف تدل على الزمان؟

- ما الضمير الغالب على الخطاب؟ على من يعود؟

 أستفيد:

هذا الخطاب ينتمي إلى نمط السرد، ومن مؤشراته:

- توظيف: الأفعال الماضية.

- تتابع الأحداث.

- غلبة ضمير الغائب.

- وجود ظروف الزمان.

 يحللون  الخطاب  ويحددون نمط الوصف  :


استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجب: (أما حجرته المتواضعة...ولو كان أعزّ 

أصدقائه


صف منزل "سي شعبان"

حدد أوصاف حجرة الاستقبال وما تدل عليه.

- ما الدلالة الزمنية الواردة في الخطاب؟

  أستفيد:


هذا الخطاب من نمط الوصف، ومن مؤشراته:

توظيف الصفات والأحوال.

الأفعال المضارعة.

الأفعال الماضية المتبوعة بالمضارع مثل: (كان، عش، سسي شعبان، لا يجلس)

 يحللون  الخطاب  ويحددون نمط الحوار: 


استمع إلى هذا الجزء من الخطاب ثم أجب: (وما كاد يتوارى عن الأنظار... فقد 

رجع إلى حالته السابقة)

- يغلب على الفقة ضميران حددهما، ولماذا؟

- هل في الجزء الذي سمعته علاقات بين الجمل؟ بيّنها.

  أستفيد:


هذا الخطاب ينتمي لنمط الحوار، ومن مؤشراته:

بروز ضمير المتكلم والمخاطب.

توظيف الجمل القصيرة (غالبا ما تأتي على شكل سؤال وجواب)

تغير نبات الصّوت بتغيّر المواقف (في المسموع من الخطاب


التعبير الشفهي:

بعد تعرفك على مؤشرات السرد والوصف والحوار ابحث عن العلاقة التي تربط 

هذه الأنماط ببعضها   البعض.

الوضعية الختامية

أستثمر :

يلخّص التلاميذ مضمون النص
 

 
 
.
 
 

 

 
مدونة العلم والمعرفة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مذكرات الاستاذ .

جديد قسم : المقطع الأول السنة الرابعة متوسط