المقطع السابع : الطبيعة
تحضير نص (القراءة المشروحة) - غصن ورد - الأسبوع الثاني - السنة الثانية-
المقطع : الطبيعة المادة : اللغة العربية
الميدان : قراءة مشروحة المستوى : السنة الثانية متوسط
المحتوى المعرفي : غصن ورد الوسائل : الكتاب المقرر ص 137- القاموس - السبورة
الموارد المستهدفة :يتحكم المتعلم في القراءة ويستوعب المقروء - يعبر عن مشاعره
وضعية الانطلاق :
في نص اليوم نتعرف على كاتب غرس غصنا من الورد ، فعاش معه بقلبه ووجدانه
بعث فيه الحياة فشخصه وكلمه وكأنه كائن حي يحس ويفكر ويتحدث ,
تحضير نص (القراءة المشروحة) - غصن ورد - الأسبوع الثاني - السنة الثانية-
المقطع : الطبيعة المادة : اللغة العربية
الميدان : قراءة مشروحة المستوى : السنة الثانية متوسط
المحتوى المعرفي : غصن ورد الوسائل : الكتاب المقرر ص 137- القاموس - السبورة
الموارد المستهدفة :يتحكم المتعلم في القراءة ويستوعب المقروء - يعبر عن مشاعره
وارائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف - يبرز قيمة النص الأسرية والتربوية
والاخلاقية والاجتماعية - يدرك أثر الزراعة وانتظار نتاجها على النفس .
وضعية الانطلاق :
في نص اليوم نتعرف على كاتب غرس غصنا من الورد ، فعاش معه بقلبه ووجدانه
بعث فيه الحياة فشخصه وكلمه وكأنه كائن حي يحس ويفكر ويتحدث ,
وضعية بناء التعلمات :
القراءة النموذجية الأولى :
دعوة المتعلمين إلى فتح الكتاب ص 137 وقراءة النص قراءة صامتة .
أفهم وأناقش :
لم ينس الكاتب
أرض الأجداد التي هجرها ، فماذا فعل ؟ ما رأيك في هذا
الموقف؟ ما هي الصفات
التي أسبغها الكاتب على الأرض؟ انبعثت الحياة
في
غصن الورد من جديد. ما هي الصورة التي رسمها الكاتب لهذا الانبعاث؟ أين
يظهر حب
الكاتب للاستماع بجمال الطبيعة والحفاظ
عليها؟ وضح ذلك من
النص - ما القيم التي
يمكن استخلاصها من هذا التصرف؟ قسم النص إلى
أفكار أساسية وضع لها عنوان مناسب- ما الفكرة
العامة التي نستخلصها من
كل ذلك ؟
الفكرة العامّة :
ذكر أمين الريحاني لما تركه في الوادي والذكريات
الجميلة فيه
استرجاع الكاتب ذكرياته في أرض أجداده ووصفه لانبعاث الحياة في غصن الورد
غصن الورد عربون حب الكاتب وجهوده في سبيل هذا الحب وهذا الوطن
القراءة النموذجية الثانية:
قراءة نموذجية من المعلم ثم قراءة أحسن التلاميذ وأجودهم أداء ثم قراءات فردية
منالتلاميذ فقرة فقرة يراعى فيها الأداء الاسترسال سلامة اللغة احترام علامات
الوقف .
أثري لغتي :
|
هززته: حركته.- افتقدته
:تفقدته.- الطرف
:البصر.
|
شكرا جزيلا على هذه المعلومات
ردحذف