-->

تحضير نص (القراءة المشروحة) - غصن ورد - الأسبوع الثاني - السنة الثانية-

  المقطع السابع : الطبيعة 
تحضير نص (القراءة المشروحة) - غصن ورد - الأسبوع الثاني - السنة الثانية-



المقطع : الطبيعة                                    المادة : اللغة العربية


الميدان : قراءة مشروحة                        المستوى : السنة الثانية متوسط


المحتوى المعرفي : غصن ورد  الوسائل : الكتاب المقرر ص 137- القاموس - السبورة

الموارد المستهدفة :يتحكم المتعلم في القراءة ويستوعب المقروء - يعبر عن مشاعره 

وارائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف - يبرز قيمة النص الأسرية والتربوية 

والاخلاقية والاجتماعية - يدرك أثر الزراعة وانتظار نتاجها على النفس . 

وضعية الانطلاق :

في نص اليوم نتعرف على كاتب  غرس غصنا من الورد ، فعاش معه بقلبه ووجدانه 

بعث فيه الحياة فشخصه وكلمه وكأنه كائن حي يحس ويفكر ويتحدث ,

وضعية بناء التعلمات :

القراءة النموذجية الأولى :

دعوة المتعلمين إلى فتح الكتاب ص 137 وقراءة النص قراءة صامتة .


أفهم وأناقش :

    لم ينس الكاتب أرض الأجداد التي هجرها ، فماذا فعل ؟ ما رأيك في هذا 

الموقف؟ ما هي الصفات التي أسبغها الكاتب على الأرض؟ انبعثت الحياة في 

غصن الورد من جديد. ما هي الصورة التي رسمها الكاتب لهذا الانبعاث؟    أين 

يظهر حب الكاتب للاستماع بجمال الطبيعة  والحفاظ عليها؟ وضح ذلك من 

النص - ما القيم التي يمكن استخلاصها من هذا التصرف؟    قسم النص إلى  

أفكار أساسية وضع لها عنوان مناسب-    ما الفكرة العامة التي نستخلصها من 

كل ذلك ؟

الفكرة العامّة :
    
 ذكر أمين الريحاني لما تركه في الوادي والذكريات الجميلة فيه

استرجاع الكاتب ذكرياته في أرض أجداده ووصفه لانبعاث الحياة في غصن الورد

غصن الورد عربون حب الكاتب وجهوده في سبيل هذا الحب وهذا الوطن

القراءة النموذجية الثانية:

قراءة نموذجية من المعلم ثم قراءة أحسن التلاميذ وأجودهم أداء ثم قراءات فردية 

منالتلاميذ فقرة فقرة يراعى فيها الأداء الاسترسال سلامة اللغة احترام علامات 

الوقف .

أثري لغتي :

هززته: حركته.افتقدته :تفقدته.- الطرف :البصر.

بلفافة: قشرة النبات.- لازوردية :ما كان بلون حجر اللازورد وهو معدن يتخذ 

لحلي.- زمردة :حجر كريم  أخضر.- الصدفة: الغلاف الخارجي للنبات.-الأبدية

ما لا نهاية لها.

المناقشة والتحليل واستخلاص المعطيات: تقسيم النص إلى وحداته 

الرئيسية بحسب  معيار المعنى ( الأفكار الأساسية )

الفقرةة الاولى : (على كتف ....حبي )قراءتها وتذليل صعوبتها :

 ما المقصود بقوله كتف الوادي  ؟ كيف ردد صراخه  ؟  ماذا ترك في هذا
الوادي  ؟ ماذا فعل بعد غرسه؟   قال الكاتب :" الأرض كلمتني  "، هل هذا
التعبير حقيقي ؟ لم ؟
الفكرة الأساسية الأولى :

وصف للوادي وذكره لما تركه فيه 

تعلق الكاتب بارض أجداده بعد هجره لها ودعوته لها بالخير والبركات

الفقرة الثانية :(إن غصن... والخلود) قراءتها وتذليل صعوبتها :

 من الذي شبهه كالطفل  ؟    وهل له شفتين ؟ ما نوع التعبير ؟    بم شبه

غلاف النبات ؟ ماقصده بقوله الأبدية ؟
 
الفكرة الأساسية الثانية :

نتاج ما زرعه الكاتب في الوادي قد ظهر في الأخير 

الأوصاف التي خص بها الكاتب أرض أجداده

الفقرة الثالثة :(إني لأجد...منها ) قراءتها وتذليل صعوبتها :

    فيما يجد الكاتب لذة  ؟  ماذا كان يفعل الكاتب حينها؟  مثل ماذا ؟وهل 
كان ذلك فقط ؟ 
 
الفكرة الأساسية الثالثة :

تحدث الكاتب عن مراقبته الدائمة للبراعم وهي تنمو

تعلق الكاتب بارض أجداده يتجلى في اهتمامه وحبه لطبيعتها

القيمة التربوية :

من يزرع يظهر نتاج زراعته سواء أكان ذلك ماديا أم معنويا

أول شروط السعادة هي توثيق العلاقة بين الرجل و الطبيعة

الوضعية الختامية :

أقوم مكتسباتي :

يمكنك أن تصنع طبيعتك الجميلة في محيطك المدرسي ، تتمتع بها وترتاح لها 

.اكتب فقرة تقترح فيها التوجيهات المناسبة لما يمكن فعله في هذا المجال.


 

مدونة العلم والمعرفة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مذكرات الاستاذ .

جديد قسم : المقطع السابع السنة الثانية متوسط