-->

تحضير درس - فهم المنطوق- ماأجمل الحياة - الأسبوع الثاني - السنة الثانية -

المقطع السابع : الطبيعة
 تحضير درس - فهم المنطوق- ماأجمل الحياة - الأسبوع الثاني - السنة الثانية -


المقطع التعلمي : الطبيعة                                   المادة: اللغة العربية

الميدان : فهم المنطوق                                       المستوى: السنة الثانية متوسط

المحتوى المعرفي : ما أجمل الحياة                       الوسائل: دليل الأستاذ-السبورة

الموارد المستهدفة : ي تعرف على موضوع النص -  يدرك الهدف وراء توظيف هذا 

النص -  يدرك أثر ذلك - ينصت ويصغي باهتمام - يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه 

الخاص - توظيف التوجيه إن أمكن 

وضعية الانطلاق : 

الحياة جميلة وأجمل منها أن تدرك جمالها وتستوعبه ، وللطبيعة جمالها، فلماذا يحس 

به بعض الناس ويتمتعون به ، بينما يخفى عن البعض الآخر؟

القراءة النموذجية الأولى للنصّ : 

قراءة النّص المنطوق من طرف الأستاذ ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل

 البصري بينه وبين متعلّميه ، ويهيّأ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع .

أفهم وأناقش   

- للكاتب رأي في جمال الطبيعة وضحه.؟ ما هي مظاهر الشعور بجمال 

الطبيعة؟ حددها من النص ؟ ذكر الكاتب ثمرة التمتع بجمال الطبيعة . اشرح ذلك 

؟ ماهي العبارة التي تتردد في فقرات النص ؟ علام يدل ذلك؟ ماذا يقترح علينا

الكاتب لندرك المتعة النفسية في رحاب الطبيعة؟ما الفكرة التي نستخلصها من 

خلال ذلك 
الفكرة العامّة : 

1- يتحدث الكاتب عن الجمال الطبيعي والجمال النفسي .

2- بيان الكاتب مظاهر الشعور بجمال الطبيعة والحياة وسحرها 

القراءة النموذجيّة الثانية : تؤدّى بالأداء نفسه  يحث الأستاذ المتعلمين على 

تسجيل رؤوس الأقلام والتركيز مع الكلمات المفتاحيّة  ليتم استكشاف الكلمات الصعبة 

العميقة للفهم

أثري لغتي :

شتَّ: تفرق.- الخمود :الفتور- الكآبة: الهم والحزن.- الدمامة: القبح.- المترف: من 

الترف وهو رغد الغيش.- يرهفون: من الرهف وهو اللطف.

مناقشة محتوى النص :

   أي أسلوب استعمله الكاتب في العنوان ؟   بم تعجب؟  لم اعتبر الكاتب أن 

الجمال وسيلة للطبيعة؟ ما فائدته ؟ هل ذلك فقط؟ 

 ما هي مظاهر الجمال في الطبيعة؟ وأين نرى الكآبة؟  ماذا يوافق جمال 

الطبيعة؟على من يسستترالجمال والصفوة؟    متى ترى الجمال في كل 

شيء؟ هل تعبير الكاتب حينما قال: ( طرت مع الفراشة ) حقيقي؟    ما 

الحكمة التي ذكرها الكاتب هنا ؟ ماذا يجب أن يكون لكي يتوفر لنا هذا 

الجمال 

معطيات النص :

1- بيان الكاتب سر جمال الحياة ولذة طعمها 

2- الحياة جميلة علينا أن نكون معها باعتدال 

3- إن الله جميل يحب الجمال 

القيمة التربوية : 

إن السعادة بالجمال أضعاف السعادة بالمال

أنتج : 

في أفواج: ستقومون بمقارنة مظاهر الجمال في الريف ومظاهره في المدينة.

-         ابنوا فقرة بلغة منسجمة تنتجون فيها هذه المقارنة ، ثم ليعرضها 
أحد أعضاء الفوج محترما آداب تناول الكلمة ومنتهجا أسلوب الحوار وتقبل 
الخلاف.
الوضعية الختامية :
أحضر : 

قال الله تعالى: " ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون " (النحل6)

فكما لمنظر الأنعام جمال في النفوس ، فإن لأمواج البحر ونسمات النهر 

والخمائل المبتسمة في الحديقة الفيحاء والغابة الغنَّاء الأثر الممتع في النفس  

البشرية.

استعن بنص ( غصن الورد ) لتدرك المتعة النفسية في رحاب الطبيعة.

 

مدونة العلم والمعرفة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مذكرات الاستاذ .

جديد قسم : المقطع السابع السنة الثانية متوسط

إرسال تعليق