المقطع السابع : الطبيعة
تحضير درس - فهم المنطوق- ماأجمل الحياة - الأسبوع الثاني - السنة الثانية -
المقطع التعلمي : الطبيعة المادة: اللغة العربية
الميدان : فهم المنطوق المستوى: السنة الثانية متوسط
الموارد المستهدفة : ي تعرف على موضوع النص - يدرك الهدف وراء توظيف هذا
النص - يدرك أثر ذلك - ينصت ويصغي باهتمام - يعيد صياغة الموضوع بأسلوبه
الخاص - توظيف التوجيه إن أمكن
وضعية الانطلاق :
الحياة جميلة وأجمل منها
أن تدرك جمالها وتستوعبه ، وللطبيعة جمالها، فلماذا يحس
به بعض الناس ويتمتعون به
، بينما يخفى عن البعض الآخر؟
القراءة النموذجية الأولى للنصّ :
قراءة النّص المنطوق من طرف الأستاذ ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل
البصري بينه وبين متعلّميه ، ويهيّأ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع .
أفهم وأناقش :
- للكاتب رأي في جمال الطبيعة وضحه.؟ ما هي مظاهر الشعور بجمال
الطبيعة؟ حددها من النص ؟ ذكر الكاتب ثمرة التمتع بجمال الطبيعة . اشرح ذلك
؟ ماهي العبارة التي تتردد في فقرات النص ؟ علام يدل
ذلك؟ ماذا يقترح علينا
الكاتب لندرك المتعة النفسية في رحاب
الطبيعة؟ما الفكرة التي نستخلصها من
خلال ذلك
|
الفكرة العامّة :
1- يتحدث الكاتب عن الجمال الطبيعي والجمال النفسي .
2- بيان الكاتب مظاهر الشعور بجمال الطبيعة والحياة وسحرها
القراءة النموذجيّة الثانية : تؤدّى بالأداء نفسه يحث الأستاذ المتعلمين على
تسجيل رؤوس الأقلام والتركيز مع الكلمات المفتاحيّة ليتم استكشاف الكلمات الصعبة
العميقة للفهم
أثري لغتي :
شتَّ: تفرق.- الخمود
:الفتور- الكآبة: الهم والحزن.- الدمامة: القبح.- المترف: من
الترف وهو رغد
الغيش.- يرهفون: من الرهف وهو اللطف.
مناقشة محتوى النص :
|
تعليقات: 0
إرسال تعليق