-->

تحضير درس - أتذوق نصي - يوم الربيع - الأسبوع الأول - السنة الثانية -

المقطع السابع : الطبيعة
تحضير درس - أتذوق نصي - يوم الربيع - الأسبوع الأول - السنة الثانية -


المقطع التعلمي : الطبيعة                 المادة: اللغة العربية

الميدان : أتذوق نصي                                المستوى: السنة الثانية متوسط

المحتوى المعرفي
 
:
 يوم الربيع           الوسائل: الكتاب المقرر ص132
-السبورة

الموارد المستهدفة :   يتعرف على موضوع النص-  يتعرف على الكناية والاستعارة، 

والعاطفة -ينصت ويصغي باهتمام .
 
وضعية الانطلاق : يراقب المعلم ما أنجزه المتعلمون من أعمال وما معهم 

من تحضيرات-التذكير بأبرز نقاط المقروء وسماع بعض الانتاجات الشفهية .

وضعية بناء التعلمات : 

أفهم النص : دعوة المتعلمين إلى فتح الكتاب ص132 وقراءة النص قراءة صامتة 

للفهم .

- من يذكرنا بالفكرة العامة للنص ؟ من صاحبه ؟ ماذا تعرفون عنه ؟

التعريف بالكاتب :

أحمد رضا حوحو: ولد يوم 15 ديسمبر 1910 بقرية سيدي عقبة ببسكرة. يعتبر من 

رواد الكلمة الشجاعة التي كانت تغتال من طرف المستعمر الفرنسي آنذاك لكونها دعوة 

إلى ثورة الشعب ويقظة الجماهير. وقد عُرِف عن حوحو الجرأة والصراحة والدعوة 

إلى التمسك بالشخصية الوطنية في الوقت الذي عمل فيه المستعمر على فرض اللغة 

الفرنسية على الساحة الجزائرية.

-  استعمل الكاتب التأكيد في مواضع عديدة ، وبطرق متنوعة . اذكرأمثلة مختلفة 

على ذلك  ؟     بم شبه الكاتب فصل  الشتاء عند رحيله  ؟    ما دلالة ذلك؟ ما 

هي آثار الشتاء على الكهول؟    ما هي الأسرار التي كشف عنها الربيع 

للكهول؟...    كشف الربيع لفئة الشباب عن أسرار الحياة والجمال ، وضح ذلك 

من النص. ...     ما الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟

الفكرة العامة : تحدث الكاتب أحمد رضا حوحو عن فصل الربيع والحوار الذي دار 

بينه وبين أطياف المجتمع 

أعد قراءة النص (يوم الربيع) ثمّ أجب عن الأسئلة التّالي :

-         استخرج من النص مقاطع حوارية، واذكر بعض مؤشرات الحوار  ؟

-         أهلا ومرحبا...أتيتكم أيها.....أيها القادم الشاب...

-         استخدام الجمل الحوارية القصيرة والواضحة.

-         غلبة ضمائر المتكلم  بالتتابع، أنا - أنت .

-         غلبة الأساليب الاستفهام والتعجب والأمر.

    ما نوع العاطفة المسيطرة على الكاتب في وصف الربيع ؟

-         عاطفة حب وإعجاب وإجلال وتقدير لفصل الربيع.

-         استخرج الصورة البيانية الواردة في قول الكاتب : ( فرشت لكم الفيافي 

الشاسعة بأجمل الزرابي ) ، اشرحها ، وما أثرها في نفسك؟

-         الجملة عبارة عن استعارة مكنية حيث شبه الكاتب الربيع بالإنسان 
وحذف المشبه به ( الإنسان ) وترك ما يدل عليه القرينة ( فرشت )، أما أثرها 
فهي أنها جعلت المتلقي تتقرب له صورة الربيع ويستحضرها في ذهنه كأنها 
أمامه.

-         والجملة عبارة عن تعبير مجازي.

-         بين مظاهر البيئة من خلال النص؟

الاعتدال ، الراحة ، الاطمئنان ، كثرة الفواكه و إعشاب الأرض.

أوظف تعلماتي : ص 133

مدونة العلم والمعرفة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مذكرات الاستاذ .

جديد قسم : المقطع السابع السنة الثانية متوسط