المقطع السابع : الطبيعة
تحضير نص (القراءة المشروحة) - مناجاة البحر - الأسبوع الثالث - السنة الثانية-
المقطع : الطبيعة المادة : اللغة العربية
الميدان : قراءة مشروحة المستوى : السنة الثانية متوسط
المحتوى المعرفي : مناجاة البحرالوسائل : الكتاب المقرر ص 142- القاموس - السبورة
الموارد المستهدفة :يتحكم المتعلم في القراءة ويستوعب المقروء - يعبر عن مشاعره
وضعية الانطلاق :
هناك الكثير من الشعراء الذين تغنو بالبحر واستقو أفكارهم وكلماتهم عند الجلوس
أمامه، ومن بين هؤلاء عبد الكريم العقون.
تحضير نص (القراءة المشروحة) - مناجاة البحر - الأسبوع الثالث - السنة الثانية-
المقطع : الطبيعة المادة : اللغة العربية
الميدان : قراءة مشروحة المستوى : السنة الثانية متوسط
المحتوى المعرفي : مناجاة البحرالوسائل : الكتاب المقرر ص 142- القاموس - السبورة
الموارد المستهدفة :يتحكم المتعلم في القراءة ويستوعب المقروء - يعبر عن مشاعره
وارائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف - يبرز قيمة النص الأسرية والتربوية
والاخلاقية والاجتماعية - يدرك معنى المناجاة..
وضعية الانطلاق :
هناك الكثير من الشعراء الذين تغنو بالبحر واستقو أفكارهم وكلماتهم عند الجلوس
أمامه، ومن بين هؤلاء عبد الكريم العقون.
وضعية بناء التعلمات :
القراءة النموذجية الأولى :
دعوة المتعلمين إلى فتح الكتاب ص 142 وقراءة النص قراءة صامتة .
أفهم وأناقش :
بين الشاعر والبحر موقف صداقة ومودة. اشرح ذلك من
القصيدة؟ارتاح الشاعر
إلى البحر واطمأنت نفسهإليه. ما هي
المواقف التي تدل على ذلك؟اذكر المناظر
التي استمتع بها الشاعر في وقوفه أمام
البحر؟ البحر مصدر إلهام . اشرح ذلك
كما ذكره الشاعر. اقترح عنوانا آخر مناسبا للقصيدة وحددأفكارهاالأساسية .ما
الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟
الفكرة
العامة : مناجاة الشاعر للبحر ولجوءه إليه بغية التخفيف عن النفس.
القراءة النموذجية الثانية:
قراءة نموذجية من المعلم ثم قراءة أحسن التلاميذ وأجودهم أداء ثم قراءات فردية
منالتلاميذ فقرة فقرة يراعى فيها الأداء الاسترسال سلامة اللغة احترام علامات
الوقف .
أثري لغتي :
|
تعليقات: 0
إرسال تعليق