-->

تحضير نص (القراءة المشروحة) - مناجاة البحر - الأسبوع الثالث - السنة الثانية-

  المقطع السابع : الطبيعة 
تحضير نص (القراءة المشروحة) - مناجاة البحر - الأسبوع الثالث - السنة الثانية-



المقطع : الطبيعة                                    المادة : اللغة العربية
الميدان : قراءة مشروحة                        المستوى : السنة الثانية متوسط
المحتوى المعرفي : مناجاة البحرالوسائل : الكتاب المقرر ص 142- القاموس - السبورة

الموارد المستهدفة :يتحكم المتعلم في القراءة ويستوعب المقروء - يعبر عن مشاعره 


وارائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف - يبرز قيمة النص الأسرية والتربوية 

والاخلاقية والاجتماعية - يدرك معنى المناجاة.. 

وضعية الانطلاق :


هناك الكثير من الشعراء الذين تغنو بالبحر واستقو أفكارهم وكلماتهم عند الجلوس 

أمامه، ومن بين هؤلاء عبد الكريم العقون.

وضعية بناء التعلمات :

القراءة النموذجية الأولى :

دعوة المتعلمين إلى فتح الكتاب ص 142 وقراءة النص قراءة صامتة .


أفهم وأناقش :

بين الشاعر والبحر موقف صداقة ومودة. اشرح ذلك من القصيدة؟ارتاح الشاعر 
إلى البحر واطمأنت نفسهإليه. ما هي المواقف التي تدل على ذلك؟اذكر المناظر 
التي استمتع بها الشاعر في وقوفه أمام البحر؟ البحر مصدر إلهام . اشرح ذلك 
كما ذكره الشاعر. اقترح عنوانا آخر مناسبا للقصيدة وحددأفكارهاالأساسية .ما 
الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟

الفكرة العامة : مناجاة الشاعر للبحر ولجوءه إليه بغية التخفيف عن النفس.
    
  القراءة النموذجية الثانية:

قراءة نموذجية من المعلم ثم قراءة أحسن التلاميذ وأجودهم أداء ثم قراءات فردية 

منالتلاميذ فقرة فقرة يراعى فيها الأداء الاسترسال سلامة اللغة احترام علامات 

الوقف .

أثري لغتي :

أناجيك: أخصك بالحديث.نتناغى :يلاطف بعضنا بعضا.سميري :مرافقي.نجيبي

المفضل عندي.قفر: الخلاء من الأرض.بلسمدواء.مفزعا :ملجأ.العباب :مج 

البحر.

المناقشة والتحليل واستخلاص المعطيات: تقسيم النص إلى 

وحداته الرئيسية بحسب  معيار المعنى ( الأفكار الأساسية )

الفقرة الأولى ها أنا  ...الوجود[

ما نوع النص؟  من المتحدث  ؟  مع من يتحدث ؟  وهل قال أحدثك؟

مامعنى المناجاة؟أي أداة نداءاستعملها ؟كيف كانت النجوى ؟في أي موقف

يشترك الكاتب مع البحر ؟

الفكرة الأساسية الأولى :

مناجاة الكاتب للبحر وتخصيصه بحديثه.

الفقرة الثانية ] سكنت...شديد[

 أي شيء وصفه الكاتب بالحزن  ؟ وما الذي أراحها ؟ بم وصف الكاتب هذا 

الحسن ؟ على من آثره الكاتب ؟ ماذا ينسي نفسه هذه؟

الفكرة الأساسية الثانية : راحة النفس وسكونها بعدما جاورت البحر.

القيمة التربوية :

الجلوس أمام البحر يريح النفس ويهذبها.

الوضعية الختامية :

أقوم مكتسباتي :

لخص الأبيات الخمسة الأولى بأسلوبك الخاص .
مدونة العلم والمعرفة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مذكرات الاستاذ .

جديد قسم : المقطع السابع السنة الثانية متوسط

إرسال تعليق