-->

تحضير نص (القراءة المشروحة) - يوم الربيع - الأسبوع الأول - السنة الثانية-

  المقطع السابع : الطبيعة 
تحضير نص (القراءة المشروحة) - يوم الربيع - الأسبوع الأول - السنة الثانية-



المقطع : الطبيعة                           المادة : اللغة العربية
الميدان : قراءة مشروحة                        المستوى : السنة الثانية متوسط
المحتوى المعرفي : يوم الربيع  الوسائل : الكتاب المقرر ص 132- القاموس - السبورة


الموارد المستهدفة :  يتعرف على موضوع النص -    يدرك فائدة 

وأثرفصل الربيع على الأرض والنفس.- ينصت ويصغي باهتمام .

وضعية الانطلاق : من الفصول التي تساعد وتزيد الإنسان نشاطا ، هو 

 فصل الربيع .
وضعية بناء التعلمات 

القراءة النموذجية الأولى : دعوة المتعلمين إلى فتح الكتاب ص 

152 وقراءة النص قراءة صامتة . 

أفهم وأناقش : 

  بم شبه الكاتب فصل  الشتاء عند رحيله  ؟ما هي آثار الشتاء على 

الكهول؟ ما هي الأسرار التي كشف عنها الربيع للكهول؟...كشف 

الربيع لفئة الشباب عن أسرار الحياة والجمال ، وضح ذلك من 

النص.... أعد قراءة الفقرة الأخيرة من النص متمثلا معاني 

الابتهاج. قسم النص إلى أفكار أساسية وضع لها عنوانا مناسبا. ما 

الفكرة العامة التي نستخلصها من كل ذلك ؟


أكتشف الفكرة العامة : 

تحدث الكاتب أحمد رضا حوحو عن فصل الربيع والحوار الذي دار بينه 

وبين أطياف المجتمع .

أثري لغتي :

رجله: جيشه.- زرافات: جماعات.- وقعا: أثرا.- هولا: فزعا.

وفد: الجماعة.-الكهل: من جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة.

أنهك: أتعب.- عاقنا:منعنا من القيام بأشياء.-عبء: الشيء الذي يصعب 

حمله.- الربى: جمع رابية وهي ما ارتفع من الأرض.- الوهاد

المنخفضات.- تدرتعطي.- نضارتنا: جمالنا.- رونقنا : من الرونق وهو الحُسْن 

والبهاء.- الفيافي: الصحاري.- سائحون:متنزهزن.

المناقشة والتحليل واستخلاص المعطيات : تقسيم النص الى وحداته الرئيسية 

بحسب معيار المعنى ( الأفكار الأساسية )

الفقرة الأولى ] رحل  ...هولاقراءتها وتذليل صعوبتها .

     قال الكاتب : " رحل الشتاء ...."، هل هو تعبير حقيقي  ؟     وضح   

؟  من هو القادم الذي قصده الكاتب  ؟     ما الذي أراده الكاتب من قوله ( على 

الأبواب ) ؟    أي أسلوب استعمله الكاتب في استفهامه؟ بم وصف هذا الفصل ؟

الفكرة الأساسية الأولى : 

- رحيل الشتاء واستقبال الناس للربيع وتساؤلهم عن حاله.

الفقرة الثانية ] أخذت...الربيع[قراءتها وتذليل صعوبتها .

    من الوفود المذكورة في النص؟ لماذا أتت؟ من كان أولهم؟     ماذا كان 

قولهم؟  وهل هذا التعبير حقيقي؟      لم؟  بم وصف الربيع في الفقرة؟  بم 

أجابهم الربيع؟    ماذا يفعل الربيع من خلال الفقرة؟  ما نتاج دخول الربيع؟ 

من أتى بعد الكهول ؟  بم وصفه الشبان؟  بم أجابهم الربيع، حينما 

سألوه؟  من أتى بعد الشبان ؟    كيف ترى تعبير الأطفال ( بابا ربيع 

جاء )؟ لم وظفها الكاتب ؟ ماذا فعل الربيع للأطفال؟وماذا أيضا ؟

الفكرة الأساسية الثانية :

حوار الربيع من شرائح المجتمع الأربعة.

القيم التربوية : 

فصل الربيع يساعد الإنسان على الخروج من الكآبة.

الوضعية الختامية :

أقوم مكتسباتي :تقدم وفد متوسطتكم لاستقبال الربيع ، طرحتم انشغالاتكم 

عليه فأجابكم...

لخص مضمون هذه المحاورة بلغة سليمة موظفا بعض مكتسباتك اللغوية 

والفنية.




.

مدونة العلم والمعرفة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مذكرات الاستاذ .

جديد قسم : المقطع السابع السنة الثانية متوسط

إرسال تعليق