-->

تحضير درس - فهم المنطوق- الاستنبات - الأسبوع الأول - السنة الثانية -

المقطع السابع : الطبيعة
 تحضير درس - فهم المنطوق- الاستنبات - الأسبوع الأول - السنة الثانية -


المقطع التعلمي : الطبيعة                                   المادة: اللغة العربية

الميدان : فهم المنطوق                                       المستوى: السنة الثانية متوسط

المحتوى المعرفي : الاستنبات                       الوسائل: دليل الأستاذ-السبورة

الموارد المستهدفة : ـ يكتشف المتعلّم معطيات النّص المسموع ويحسن استغلالها ـ يعبّر 

عن مشاعره وآرائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف ـ ينتج نصوصا يبرز فيها 

قدرته على حسن التفكير وصواب التعبير .

وضعية الانطلاق : 

قال أحد المفكرين: " لا بد للإنسان في تحصيل رزقه من شريك ، فطوبى لمن اتخذ 

الأرض شريكة، لأنه ينام ملء أجفانه ".

القراءة النموذجية الأولى للنصّ : 

قراءة النّص المنطوق من طرف الأستاذ ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل

 البصري بينه وبين متعلّميه ، ويهيّأ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع .

أفهم وأناقش 

ما المقصود بدورة الحياة ؟استفاد الإنسان من النبات منذ القديم. وضح ذلك من

الخطاب المسموع؟ اكتشف الإنسان فوائد تربة الأرض . كيف حدث ذلك؟
 
للمرأة دور كبير في استثمار فوائد الطبيعة . وضح ذلك.

الفكرة العامّة : 

يتحدث الكاتب عن الأرض وفائدة استنباتها ودور النساء في ذلك .

القراءة النموذجيّة الثانية : تؤدّى بالأداء نفسه  يحث الأستاذ المتعلمين على 

تسجيل رؤوس الأقلام والتركيز مع الكلمات المفتاحيّة  ليتم استكشاف الكلمات الصعبة 

العميقة للفهم

أثري لغتي :

استنبات: هو زراعة الأرض رجاء إنبات الأرض .

الكوخ :كلّ بيت من قَصَب أو قَشّ أو خشب أو طُوب ونحوه.

العرف: العادات.

الغلال: ما تنتجه الأرض.

يمتشقن: يأخذن.

لبِّ: قلب الأرض

مناقشة محتوى النص :

 ما معنى الاستنبات ؟ بعد أن لاحظ الإنسان تكرار عملية دورة الحياة فيما 

فكر؟ ما المقصود بدورةالحياة ؟ هل للمرأة دور في عملية الاستفادة من 

النبات؟ ما دليلك على ذلك؟ ذكر ' ول ديورنت ' أكبر كشف إقتصادي، ما 

هو؟ أي شيء يفعله الرجل عندما تعمل المرأة في الأرض؟  ما المقصود 

بالعرف؟ قال الكاتب : ( كان النساء يمتشقن المدبدبة ...) ، ما غرضهم في 

ذلك؟ بم شبه الكاتب النسوة ؟  ما العلاقة التي تربطهم بالجنود؟فيم ساعد

الاستنبات الإنسان ؟  ماذا اعتبر الكاتب هذه المساعدة  ؟على ماذا تعتمد هذه 

المرحلة؟هل ذلك فقط؟ ما فائدة ذلك على حياته؟ ماذا يصاحب التقدم ؟ وهل 

يضر ذلك بالبيئة؟ 

معطيات النص :

- الأرض أهم مصدر لغداء الإنسان

- اسهام المرأوة في زراعة الأرض

- النشاط الزراعي خطوة مهمة في تاريخ الرقي الحضاري البشري

القيمة التربوية : 

استنبات الأرض والاهتمام بها هو أداة من أدوات تربية النفس وتهذيبها

قال تعالى: “وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ”

أنتج : 

فهمت نص ( الاستنبات )، ناقشت أفكاره وتفاعلت معها فتذكرت الحديث النبوي 

الشريف. قال رسول الله صلى الله عليه 

وسلم : " ما من مسلم يغرس غرسا، أو يزرع زرعا ، فيأكل منه طير أو إنسان 

أو بهيمة ، إلا كان له به صدقة ". ( رواه البخاري ومسلم )

- استنتج المعاني المشتركة بين الحديث الشريف ومضمون الخطاب ، ثم اعرضها 

مشافهة على زملائك مراعيا آداب الحوار.

الوضعية الختامية :

أحضر : 

متوسطتك مثل بيتك ، بل هي محيطك التربوي ووسطك المدرسي ، فيها العلم 

والتربية ، وفيها البيئة النقية الجميلة والطبيعة التي يمكن أن تصنعها بنفسك لتتمتع 

بها وترتاح لها.

استعن بنص' يوم الربيع  'لتعرف سبب الحفاظ على مظاهر الطبيعة والتمتع بجمالها.
مدونة العلم والمعرفة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مذكرات الاستاذ .

جديد قسم : المقطع السابع السنة الثانية متوسط

إرسال تعليق