المقطع السابع : الطبيعة
تحضير درس - فهم المنطوق- الاستنبات - الأسبوع الأول - السنة الثانية -
المقطع التعلمي : الطبيعة المادة: اللغة العربية
الميدان : فهم المنطوق المستوى: السنة الثانية متوسط
الموارد المستهدفة : ـ يكتشف المتعلّم معطيات النّص المسموع ويحسن استغلالها ـ يعبّر
عن مشاعره وآرائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف ـ ينتج نصوصا يبرز فيها
قدرته على حسن التفكير وصواب التعبير .
وضعية الانطلاق :
قال أحد المفكرين: "
لا بد للإنسان في تحصيل رزقه من شريك ، فطوبى لمن اتخذ
الأرض شريكة، لأنه ينام ملء
أجفانه ".
القراءة النموذجية الأولى للنصّ :
قراءة النّص المنطوق من طرف الأستاذ ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل
البصري بينه وبين متعلّميه ، ويهيّأ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع .
أفهم وأناقش :
ما المقصود
بدورة الحياة ؟استفاد الإنسان
من النبات منذ القديم. وضح ذلك من
الخطاب المسموع؟ اكتشف الإنسان فوائد تربة الأرض . كيف حدث ذلك؟
|
للمرأة
دور كبير في استثمار فوائد الطبيعة . وضح ذلك.
الفكرة العامّة :
يتحدث الكاتب عن الأرض وفائدة استنباتها ودور
النساء في ذلك .
القراءة النموذجيّة الثانية : تؤدّى بالأداء نفسه يحث الأستاذ المتعلمين على
تسجيل رؤوس الأقلام والتركيز مع الكلمات المفتاحيّة ليتم استكشاف الكلمات الصعبة
العميقة للفهم
أثري لغتي :
استنبات: هو زراعة الأرض
رجاء إنبات الأرض .
الكوخ
:كلّ بيت من قَصَب أو قَشّ أو خشب أو طُوب ونحوه.
العرف: العادات.
الغلال: ما تنتجه الأرض.
يمتشقن: يأخذن.
لبِّ: قلب الأرض
مناقشة محتوى النص :
معطيات النص :
- الأرض أهم مصدر لغداء الإنسان
- اسهام المرأوة في زراعة الأرض
- النشاط الزراعي خطوة مهمة في تاريخ الرقي الحضاري البشري
القيمة التربوية :
استنبات الأرض والاهتمام بها
هو أداة من أدوات تربية النفس وتهذيبها
قال تعالى: “وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ”
أنتج :
الوضعية الختامية :
أحضر :
|
تعليقات: 0
إرسال تعليق