-->

تحضير درس - فهم المكتوب - أرخبيل البراكين والعطور- الأسبوع الأول - السنة الثالثة -

المقطع الرابع : شعوب العالم
 تحضير درس - فهم المكتوب - أرخبيل البراكين والعطور- الأسبوع الأول - السنة الثالثة -


المقطع التعلمي : شعوب العالم                        المادة: اللغة العربية


الميدان : فهم المكتوب                               المستوى: السنة الثالثة متوسط

المحتوى المعرفي أرخبيل البراكين والعطور  الوسائل: الكتاب المقررص72 السبورة

الموارد المستهدفة :  ـ يتّحكّم المتعلّم في القراءة ويستوعب المقروء ـ يعبّر عن مشاعره 

وآرائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف ـ يتذوّق المقروء ويكتشف 

جوانبه الجماليّة - يتعرف على الاستعارة المكنية والإطناب -يكتسب قيم تربوية 

ويطبقها 

وضعية الانطلاق زاركم صديق والدك فأخذته للحديقة حتى يرى مجموعة الزهور 

الرائعة التي قمتبغرسها ، أعجب بها كثير ا وعلق قائلا ينقصها بركان كارتيلا 

ونصبح كأننا أرخبيل البراكين والعطورلحظتها سألته ما معنى أرخبيل العطور 

والبراكين ؟ أين يقع ؟ ما مميزاته أسئلة ستعرف إجاباتها من خلال لنص أرخبيل 

البراكين والعطور

وضعية بناء التعلمات : 

القراءة النموذجية الأولى :

دعوة المتعلمين إلى فتح الكتاب ص 72وقراءة النص قراءة صامتة .

أفهم وأناقش :

ماذا يعني أرخبيل البراكين والعطور ؟  بم تتميز جزر القمر ؟على يد من تم اكتشافها ؟

الفكرة العامة :

جزر القمر طبيعة خلابة اكتشفها العرب وتأصلت فيها عاداتهم وتقاليدهم .

جزر القمر أرخبيل من البراكين والعطور يعود الفضل للعرب في اكتشافها وترسيخ 

عاداتهم وتقاليدهم عليها

القراءة النموذجية الثانية :

من طرف الأستاذ متبوعة بقراءات فردية لأحسن التلاميذ وأجودهم قراءة مع مراعاة 

الأداء، الاسترسال، سلامة اللغة، احترام علامات الوقف .

أثري لغتي :

سادت: حكمت _ سيطرت _ هيمنت .

 القسمات : ملامح ومعالم .

. حضرمية: جمع : حضارِّمَةٌ . الْمَنْسُوبُ إلَى حَضْرَمَوْت .: مُقاطَعَةٌ تَقَعُ شَرْقَيَّ اليَمَنِّ

المناقشة والتحليل واستخلاص المعطيات: تقسيم 

النص إلى وحداته الرئيسية بحسب معيار المعنى ( الأفكار الأساسية )

الأفكار الأساسية :

الفقرة الأولى } موروني .....آسيوية {قراءتها وتذليل صعوباتها :

 بم شبه الكاتب موروني ؟عدد بعض مميزاتها ؟ اذكُرِّ الأعراقَ المُكوِّّنة لشعب جزر 

القمر .هات من النّصّ العبارات الدّالّة علىذلك؟

ـ الفكرة الأساسيّة الأولى :

وصف الكاتب جمال مروني عاصمة جزر القمر وبيان أصل سكانها 

وصف الكاتب المعالم الطبيعية والبشرية لموروني

الفقرةالثّانية } يدعونا .....كوموروس{قراءتها وتذليل صعوباتها :

 متى تم اكشاف جزر القمر .؟ ما أصل تسميتها ؟

الفكرة الأساسيّة الثانية :

بيان الكاتب أصل تسمية جزر القمر 

أسباب تسمية جزر القمر من طرف العرب

الفقرةالثّالثة :(حضرنا...الرسول صلى الله عليه وسلم )قراءتها وتذليل صعوباتها:

 ما الدّليل الذي قدّمه الكاتب ليؤكّدَ وجود الأصول العربيّة ممتدّة في شعب 

جزرالقمر؟. شعبُ جزر القمر شعب مسلم .ما الّذي يؤكّد هذا القول؟

ـ الفكرة الأساسيّة الثالثة :

ترسيخ العادات والتقاليد العربية والإسلامية على جزر القمر 

محافظة شعب جزر القمر على العادات والتقاليد العربية والإسلامية

أقوّم مكتسباتي :  

استعنْ بالنّصّ لتشرحَ في فقرة تفسيريّة قول الكاتب مْتَزَجَتْ عَنَاصِّرُهُمْ لِّتُكَوِّّنَ ». « 

شَعْبًا عرَبيًّا مُسْلِّمًا بِّإِّضافَاتٍ إِّفْريقِّيَّةٍ وآسْيَوِّيَّةٍ

 أتذوّق النّصّ :

س _ ما هو النّمط الغالب على النّصّ؟ هات جملة من مؤشّراته .اذكر مثالا على ذلك.

ج _ النّمط الغالب على النّصّ وصفي

مؤشرات النمط الوصفي : 

تعيين الشيء الموصوف وتركيز الوصف عليه "من منظر 

طبيعي" أو وصف

شخصية ما، شكل من الأشكال، حالة نفسية، حادثة .. مثل: ورَوْعَة الطَّبِّيعَةِّ الخَلاّبةِّ .

بيُوتٌ بيْضَاءُ نَاصِّعَة مَبْنِّيّة مِّنْ آجُرٍّ مَعْمُولٍ مِّنْ رَمادِّ الْبرَاكينِّ، تَمْتدُّ على سَاحلٍ

صَخْرِّيّ دَاكِّنٍ، وَتكُللّهُا هَامَاتُ نَخِّيلِّ جوزِّ الْهِّنْدِّ الْخَضْراءِّ

غلبة الصور البلا غية وخصوصا الاستعارة والكناية والتشبيه.مثل 

مُورُونِّي، لؤُلُؤَة جُزُرِّ الْقَمَرِّ - مروني راحت تفتح ذراعيها

غلبة الجمل الإنشائية التعجب النداء الاستفهام..

غلبة الجمل الفعلية التي تتضمن بشكل خاص الأفعال المضارعة والتي تعبر عن 

الحركة والحيوية

س _ تأمّل العبارة:(مُورُونِّي راحَتْ تَفْتَحُ لَنا ذِّراعَيْهَا ( اشرح الصّورة البيانية، وبيّنْ

ما الّذي أضافته إلى المعنى.

ج _ المشبه : موروني

المشبه به : محذوف

القرينة تفتح ذراعيها

شبه موروني بالإنسان الذي يفتح ذراعيه لاحتضان أحبته بعد طول غياب فحذف

المشبه به وهو الإنسان ورمز له بلازمة من لوازمه وهي تفتح ذراعيها على سبيل

الاستعارة المكنية

تعريف الاستعارة المكنية : الاستعارة المكنيّة تشبيه حُذِّف منه المشبّه به 

مع الإبقاء على كلمة تدلّ عليه.

أثرها في المعنى : تجسيد المعنى وتقريبه 

ما ... » تَعكِّسُ امْتِّزَاجَ الْخَلِّيطِّ الْأ ثْنِّيّ لِّشَعْبِّ جُزُرِّ الْقَمَرِّ : «... س _ قال كاتب المقال

سبب الغموض في العبارة؟ كيف وضّحه وتجاوزه الكاتب؟

ج _ وضحه بالشرح المفصل للعبارة حيث أردفها ب وإِّنْ سَادت الْقسَماتُ الْعَربيّةُ...

وآسْيَوِّيَّةٍ .وهذا يسمى الإطناب

تعريف الإطناب: هو أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت الزيادة كلمة أم جملة

بشرط أن تكون لها فائد أي التوسيع بالتفسير والشرح

الوضعية الختامية :

أوظّف تعلّماتي :

شاركتَ في رحلة سياحيّة نظّمَتها المتوسطة إلى إحدى المدن الجزائريّة، فلاحَظتَ

فيها تنوُّعًا في مظاهر الحياة الاجتماعيّة.

اِّبنِّ فقرة تفسيريّة تتضمّن وصف ما رأيتَ، ودعوة زملائك إلى الحِّرص على 

المشاركة في مثل هذه الرّحلات، موظّفا الاستعارة المكنيّة، وأسلوب الإطناب



مدونة العلم والمعرفة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مذكرات الاستاذ .

جديد قسم : المقطع الرابع السنة الثالثة متوسط

إرسال تعليق