-->

تحضيردرس - إنقاذ البيئة - فهم المكتوب -الأسبوع الثالث-السنة الثالثة متوسط -

المقطع السادس : التلوث البيئي
تحضيردرس - إنقاذ البيئة - فهم المكتوب -الأسبوع الثالث-السنة الثالثة  متوسط -



المقطع التعلمي : التلوث البيئي                          المادة: اللغة العربية


الميدان : فهم المكتوب                               المستوى: السنة الثالثة متوسط

المحتوى المعرفي : إنقاذ البيئة          الوسائل: الكتاب المقررص117- السبورة


الموارد المستهدفة:
ـ
 يتّحكّم المتعلّم في القراءة ويستوعب المقروء ـ يعبّر عن مشاعره 

وآرائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف  ـ يتذوّق المقروء ويكتشف جوانبه 

الجماليّة (الحقول الدّلاليّة)ـ يستخرج تعبيرا مجازيا من النص - يأتي بأمثلة عن التعبير 

المجازييكتسب قيم تربوية ويطبقها

وضعية الانطلاق يقوم الإنسان بأعمال شتّى في البيئة، حيث يقطع الأشجار؛ من 

أجل صنع عدّة أغراض، ويستنبط النّفط من باطن الأرض؛ لتكريره وتصديره، ويبني 

البيوت البلاستيكيّة؛ من أجل إنضاج الخضر والفواكه في غير أوانها.

- كيف تنعكس هذه الأعمال على البيئة؟ لماذا يا تُرَ ى؟

- إذنْ ، ما عنوان درسنا اليوم؟

وضعية بناء التعلمات : 

القراءة النموذجية الأولى :

دعوة المتعلمين إلى فتح الكتاب ص117 وقراءة النص قراءة صامتة .

أفهم وأناقش :

ما القضيّة الّتي أثارت اهتمام الكاتبة؟ ما الّذي أثّر على البيئة؟ ماذا نجم عنه؟

الفكرة العامّة: "تحدّث الكاتبة عن مشاكل البيئة، وإبراز انعاكاستها السّ لب يّة على 

الإنسان"

القراءة النموذجية الثانية :

من طرف الأستاذ متبوعة بقراءات فردية لأحسن التلاميذ وأجودهم قراءة مع مراعاة 

الأداء، الاسترسال، سلامة اللغة، احترام علامات الوقف .

أثري لغتي :

تبنّت = اعتمدت.

 تتضمّن = تحتوي. 

سعتْ = رمتْ. 

ركّز = أكّد، اهتمّ.

 استبدال = تغيير.

تساهم = تشارٍك. 

شجّع = حثّ، 

حضّ، حفّز. 

ترويج = تسويق. 

شحّ = نقص

انعكاسات =تأثيرات.

 أضرّت = ألمّتْ. 

تدابير = إجراءات.

 الهشّة = الضّعيفة.

الاستثمار = الاستغلال.

 تؤثّر = تترك أثرا.

المناقشة والتحليل واستخلاص المعطيات: تقسيم 

النص إلى وحداته الرئيسية بحسب معيار المعنى ( الأفكار الأساسية )

الفقرة الأولى :"تبنّت الجزائر . . . عمليّة التّصنيع"

 ما الّذي قامت به الجزائر؟ ما مضمون هذه السّياسة؟ ما الغاية من ذلك؟

 الفكرة الأساسيّة الأولى :

 "تبنّي الجزائر لمصادر الطّ اقة ال نّظيفة"

الفقرة الثّانية : "ولمّا كان النّقل . . . والصّحّة البشريّة"

ما مَهمّة مُخطّط العمل؟ هل الجزائر بمنأى عن هذه المشاكل؟ لماذا؟

 الفكرة الأساسيّة الثانية :

 "رصد بعض المشاكل ا لّتي تعاني منها البيئة"

الفقرة الثّالثة  "وتبقى الصّحّة . . . الألفيّة الثّالثة"

 ماذا تمثّل الصّحّة؟ ما الّذي أدركه العَالَم؟ ما العمل الّذي قام به؟

 الفكرة الأساسيّة الثالثة :

 "المحافظة على الصّحّة البشريّة"

القيمة التربوية :

إنقاذ البيئة مسؤوليّة الجميع"

أقوّم مكتسباتي :

- استخرج من النّصّ ما يدلّ على التّكنولوجيا.

*ممّا يدلّ على التّكنولوجيا: سيرغاز، الطّاقة الشّمسيّة، الصّناعة البيتروكيميائيّة...

- استخرج من النّصّ ما يدلّ على البيئة.

*ممّا يدلّ على البيئة: الاحتباس الحراريّ، المياه، التّصحّر، الجنوب، المناطق السّهبيّة، الواجهة البحريّة...

أتذوّق النّصّ:

- استخرج تعبيرا مجازيّا ممّا يأتي، وقم بشرحه: "لأنّها بدأت فعلا تعيش أزمة شحّ 

المياه وانعكاسات زحف التّصحّر".

*التّعبير المجازيّ الوارد هو: "شحّ المياه".

شرح التّعبير المجازيّ: شبّهت الكاتبة المياه بالإنسان، وحذفت المشبّه به وهو الإنسان، وأبقت على لازمة من لوازمه، وهي كلمة "شحّ" من باب الاستعارة المكنيّة.

- ما الأسلوب الغالب على النّصّ؟ علّلْ.

*الأسلوب الغالب على النّصّ هو الأسلوب الخبري؛ لأنّ الكاتبة قامت بتقديم معلومات 

عن المشاكل الّتي تعاني منها البيئة، كما وضّحت لنا أسباب تلك المشاكل، بالإضافة 

إلى أنّها لم توظّف الأساليب الإنشائيّة، مثل: النّداء،الاستفهام، الأمر، والنّهي.

الوضعية الختامية :

أوظّف تعلّماتي: قدّمْ أمثلة عن التّعبير المجازيّ، وقم بشرحها





مدونة العلم والمعرفة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مذكرات الاستاذ .

جديد قسم : المقطع السادس السنة الثالثة

إرسال تعليق