-->

تحضير درس - إنتاج المكتوب - التعبير عن الرأي - الأسبوع الأول- السنة الثالثة -

المقطع السابع : الصناعات التقليدية 
تحضير درس - إنتاج المكتوب - التعبير عن الرأي - الأسبوع الأول- السنة الثالثة  -


المقطع التعلمي : الصناعات التقليدية                      المادة: اللغة العربية

الميدان : إنتاج المكتوب                                 المستوى: السنة الثالثة متوسط

المحتوى المعرفي : التعبير عن الرأي          الوسائل: الكتاب المدرسي ص135-السبورة

الموارد المستهدفة : التعرّف على مفهوم التعبير عن الرأ ي - يميز بين ببين وسائل 

التعبير عن الرأي - يتدرب الإقناع بالاستدلال والدحض - ينشئ نصّا حجاجيّا يتعرض 

فيه لبعض الآراء وتفنّد .

وضعية الانطلاق : عر ض الأستاذ فكرة ولب من كل تلميذ أن يعبر عن رأيه فيها ؟ 

سألت زميلك كيف نعبر عن رأينا ؟ ما هي الوسائل التي نعتمدها ؟ وهل عناك 

مراحل نتبعها ؟

ستتعرّفون اليوم على هذه العناصر المسمّاة التعبير عن الرأي

وضعية بناء التعلمات :

أتعرف إذا كان الرّأي شخصيا، فكيف يمكن أن نجعل البعض يتبناه؟ ما معنى 

الإقناع؟ لو قلنا :احترام الوالدين واجب .فهل هذا الرّأي يحتاج إلى دليل أو حجة؟ لماذا؟

متى نستدل على صواب آرائنا؟ كيف نسمّي فعل تقديم الدّليل أو الحجّة، لدعم 

الرّأي؟ لماذا نلجأ إلى دعم الرّأي؟  أنواع الأدلّة والحجج كثيرة .اذكر بعضها.تسمع 

عبارة( دحضتُ رأيه)، فماذا تفهم؟ ما الغرض من الدّحض أو الّتفنيد؟ ما الغرض من 

الدّحض أو الّتفنيد؟ما هي خطوات تفنيد الرّأي؟ هو السلوك الذي يجب التحلي به عند 

دحض رأي شخص ما؟ بناء على هذا ابنوا أحكام الاستنتاج .

الاستنتاج :

تعريف الاقناع : لغة : من قنع الشي أي رضي به

اصطلاحا : الجهد المنظم المدروس الذي يستخدم وسائل مختلفة للتأثير على آراء

الآخرين وأفكارهم بحيث يجعلهم يقبلون ويوافقون على وجهة النظر في موضوعٍ معين

الاستدلال على الرّأي بالحجج والبراهين يكون في الوقائع التي قد يخالفنا فيها البعض 

بآرائهم

تعريف الاسدلال أ لغة:(سْتِّدْلَالٌ - ]دلل[، )مصدر: اِّسْتَدَلَّ

اصطلاحا : تقنية في التعبير تقوم على دعم الرأي بالحجج والأدلة العقلية

.والمنطقية وبل حتى استثارة العواطف لغرض إقناع الآخرين به

أنواع الحجج والأدلة : هي كثيرة منها

المعطيات العلمية - .المعطيات العددية - .المعطيات التاريخية_ السببية _ أقوال

رجا العلم

خطوات دحض الرّأي:

تحديد الرّأي كما ورد على لسان صاحبه.

نقد الحجج وبيان ضعفها.

تقديم الحجج المضادة المقنعة.

آداب الرّد على الخصم :عند دحض وتفنيد رأي ينبغي تجنب: صفة التّعالي،

والعنف الكلامي، ونبرة الازدراء والاحتقار

أتدرّب : المطلوب ص135

الوضعية الختامية :


أنتج : ص135

مدونة العلم والمعرفة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مذكرات الاستاذ .

جديد قسم : المقطع السابع السنة الثالثة متوسط

إرسال تعليق