-->

تحضير درس - فهم المنطوق- عراقة أهل الصين - الأسبوع الأول - السنة الثالثة -

المقطع الرابع : شعوب العالم
 تحضير درس - فهم المنطوق- عراقة أهل الصين - الأسبوع الأول - السنة الثالثة -


المقطع التعلمي : شعوب العالم                                المادة: اللغة العربية

الميدان : فهم المنطوق                                       المستوى: السنة الثالثة متوسط

المحتوى المعرفي : عراقة أهل الصين                     الوسائل: دليل الأستاذ-السبورة

الموارد المستهدفة : ـ يكتشف المتعلّم معطيات النّص المسموع ويحسن استغلالها ـ يعبّر 

عن مشاعره وآرائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف ـ ينتج نصوصا يبرز فيها 

قدرته على حسن التفكير وصواب التعبيرـ يتعرف على بعض عادات أهل الصين 

يشرح القول ويستشهد على صحته

وضعية الانطلاق :  عاد جاركم من رحلة سياحية دامت شهرا كاملا في الصين ، وراح 

يحدثكم عن بعض الأمور الغريبة التي شاهدها ، وعن التطور الصناعي المذهل هناك 

فطلبت منه أن يخبرك عن عاداتهم وتقاليدهم وكيفية تعاملهم مع السياح فرد عليك زميلك 

هذه الأمور ياصديقي ذكرها ابن بطوطة في رحلاته ونصحك بقراءتها اليوم من خلال 

الإصغاء للخطاب المسموع سنتعرف على بعض جوانب عراقة هذا الشعب


 القراءة النموذجية الأولى للنصّ : 

قراءة النّص المنطوق من طرف الأستاذ ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على 

التّواصلالبصري بينه وبين متعلّميه ، ويهيّأ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع .

أفهم وأناقش :

السائح في الصين لا يتعرض للسلب والنهب كيف ذلك ؟ اذكر بعض مميزات الصين ؟

الفكرة العامّة :

1- وصف الكاتب عادات أهل الصين في حماية السائح وبراعتهم في مجال التجارة 

والصناعة والتصوير


2- عادات وتقاليد الشعب الصيني في حماية المسافر و التجارة و كذا اتقانهم لفن 

الصناعة والتصوير.

القراءة النموذجيّة الثانية : تؤدّى بالأداء نفسه  يحث الأستاذ المتعلمين على تسجيل 

رؤوس الأقلام والتركيز مع الكلمات المفتاحيّة  ليتم استكشاف الكلمات الصعبة المعيقة 

للفهم .

أثري لغتي :

الطائلة : كثيرة غزيرة "بذل مجهودًا طائلا - وَرث من والده مالاً طائلا ."

كاغد: القِّرْطاسُ ، أَي الوَرَقُ الصَّالِّحُ لِّلْكِّتَابَةِّ أَوِّ اللَّفِّّ

دار السكة : مكان صبع وسك النقود

جارية : متصلة

احكاما : اتقانا

أطنبوا : أطالوا _ أكثروا

يجاريهم : يباريهم _ ينافسهم

مناقشة محتوى النص:

حماية المسافر والسهر على راحته أهم ما ميز الشعب الصيني اشرح كيف يتم ذلك؟

بماذا كانت تتعامل الشّعوبُ قديمًا في البيع والشّراء؟ هات مثالا؟ صف هذه القطع ؟كيف 

يتصرف الشخص الذي تتمزق كواغدها ؟اشتُهِّرَ أهلُ الصّين بالاختراع والبراعة في 

الصّناعات منْذ القديم، اذكر أهمّ صناعاتهم قديما. أُولِّعَ أهلُ الصّين بالتّصوير وبرعوا 

فيه...هات من النّصّ مايدلّ على ذلك.

معطيات النص :

1- وصف الكاتب طريقة أهل الصين في حماية المسافر

2- اعتماد أهل الصين على الكواغد المختومة في عملية البيع والشراء

3- إتقان أهل الصين للصناعة وولعهم بفن التصوير

القيمة التربوية : 

كل مجتمع عادات وتقاليد تتوارثها الأجيال إذ يولد الإنسان بلا خبرة، ثم يبدأ بالتأثر بمن

حوله فيأخذ عنهم عاداته وتقاليده

أنتج : 

سمعتَ في الخِّطاب :وأمّا التّصويرُ فلا يُجاريهم أحَدٌ في إحكامه...

اِّشرح هذا القول، واستشهِّدْ على صحّته ممّا سمعتَ، ثمّ اعرِّضْه على زملائك بلغةٍ 

سليمة وأداءٍ حسَنٍ . 

الوضعية الختامية :

أحضر : 

جُبِّلَ الإنسانُ منذ القديم على حبّ التّرحال والأسفار البعيدة؛ رغبة في الاطّلاع وطلب

العلم وأخذ العبرة.

استعن بنصّ ( أرخبيل البراكين والعطور )لتعرف أنّ السّياحة بوّابة إلى معرفة عادات

الشّعوب، وتقاليدها، وأنماط عيشها والاطّلاع على تاريخها ودور أدب الرّحلات في

تسجيل ذلك.

مدونة العلم والمعرفة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مذكرات الاستاذ .

جديد قسم : المقطع الرابع السنة الثالثة متوسط

إرسال تعليق