المقطع السادس : التلوث البيئي
تحضير درس - فهم المنطوق- الإنسان والتلوث - الأسبوع الثالث - السنة الثالثة -
المقطع التعلمي : التلوث البيئي المادة: اللغة العربية
الميدان : فهم المنطوق المستوى: السنة الثالثة متوسط
الموارد المستهدفة : ـ يكتشف المتعلّم معطيات النّص المسموع ويحسن استغلالها ـ يعبّر
عن مشاعره وآرائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف ـ ينتج نصوصا يبرز فيها
قدرته على حسن التفكير وصواب التعبير .
وضعية الانطلاق :من الطبيعة يحصل الإنسان على العديد من الأشياء، فمن الغاية يقطع
الأشجار لصنع الأثاث ومن الصحراء يستخرج البترول لاستخدامه في الصناعات
المختلفة، ويقوم برمي النّفايات في البحر.
- اذكر النتيجة الّتي تترتّب عن قطع الأشجار.
- ماذا يحصل عند عمليّة تكرير البترول؟
- حدّد ما ينجُمُ عن رمي النّفايات في البحر.
- إذن، ما عنوان درسنا اليوم؟
القراءة النموذجية الأولى للنصّ :
قراءة النّص المنطوق من طرف الأستاذ ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل
البصري بينه وبين متعلّميه ، ويهيّأ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع .
أفهم وأناقش :
ما الّذي يترتّب عن التّلوّث؟ اذكر سبب هذي المشكلة- كيف تؤثّر المصانع على البيئة؟
ماذا عن المبيدات الكيمياويّة؟ كيف ينعكس ذلك على البيئة؟ ماذا يشمل تلوّث البيئة؟
اذكر ما حصل للكرة الأرضيّة- ماذا يسبّب كلّ ذلك؟
الفكرة العامّة :
1- ضرورة اعتماد سياسة ناجحة للحد من آثارالتلوث البيئي.
2- التلوث المائي كارثة مواجهتها مسؤولية الجميع
القراءة النموذجيّة الثانية : تؤدّى بالأداء نفسه يحث الأستاذ المتعلمين على تسجيل
رؤوس الأقلام والتركيز مع الكلمات المفتاحيّة ليتم استكشاف الكلمات الصعبة المعيقة
للفهم
أثري لغتي :
عواقب = نتائج.
الزّوال = الاختفاء.
تنفث = تُخرِج.
هائلة = كبيرة.
تكمثن = تظْهَر.
تفاقم = زيادة.
إنشاء =إقامة.
مكافحة = محاربة.
معطيات النص :
1/ خطورة التّلوّث البيئيّ.
2/ بيان أهمّ مسبّبات التّلوّث.
3/ الانعكاسات السّلبيّة للتّلوّث على البيئة.
القيمة التربوية :
"على الإنسان أن يحارب التّلوّث كي يحافظ على الحياة"
أنتج :
- بيّن شفهيّا لزملائك عن أهمّ مسبّبات التّلوّث، مبيّنا أخطاره، مدعّما كلامك بِحُجَج.
الوضعية الختامية :
أحضر : - ما الأثر الّذي يحدثه في نفسك الكاتِب؟ علّل.
* الأثر الّذي يحدثه في نفسي الكاتب هون الإعجاب به؛ لأنّه نوّه بخطورة التّلوّث ،
وفكّر في محاربته.
تعليقات: 0
إرسال تعليق