-->

تحضير درس - فهم المنطوق- الإنسان والتلوث - الأسبوع الثالث - السنة الثالثة

المقطع السادس : التلوث البيئي
 تحضير درس - فهم المنطوق- الإنسان والتلوث - الأسبوع الثالث - السنة الثالثة -


المقطع التعلمي : التلوث البيئي                                   المادة: اللغة العربية

الميدان : فهم المنطوق                                       المستوى: السنة الثالثة متوسط

المحتوى المعرفي : الإنسان والتلوث                        الوسائل: دليل الأستاذ-السبورة

الموارد المستهدفة : ـ يكتشف المتعلّم معطيات النّص المسموع ويحسن استغلالها ـ يعبّر 

عن مشاعره وآرائه بأمثلة وشواهد وبراهين تناسب الموقف ـ ينتج نصوصا يبرز فيها 

قدرته على حسن التفكير وصواب التعبير .

وضعية الانطلاق :من الطبيعة يحصل الإنسان على العديد من الأشياء، فمن الغاية يقطع 

الأشجار لصنع الأثاث ومن الصحراء يستخرج البترول لاستخدامه في الصناعات 

المختلفة، ويقوم برمي النّفايات في البحر.

- اذكر النتيجة الّتي تترتّب عن قطع الأشجار.

- ماذا يحصل عند عمليّة تكرير البترول؟

- حدّد ما ينجُمُ عن رمي النّفايات في البحر.

- إذن، ما عنوان درسنا اليوم؟

القراءة النموذجية الأولى للنصّ : 

قراءة النّص المنطوق من طرف الأستاذ ، وفي أثناء ذلك يجب المحافظة على التّواصل

 البصري بينه وبين متعلّميه ، ويهيّأ الأستاذ الظّروف المثلى للاستماع .

أفهم وأناقش 

ما الّذي يترتّب عن التّلوّث؟ اذكر سبب هذي المشكلة- كيف تؤثّر المصانع على البيئة؟ 

ماذا عن المبيدات الكيمياويّة؟ كيف ينعكس ذلك على البيئة؟ ماذا يشمل تلوّث البيئة؟ 

اذكر ما حصل للكرة الأرضيّة- ماذا يسبّب كلّ ذلك؟

الفكرة العامّة : 

1- ضرورة اعتماد سياسة ناجحة للحد من آثارالتلوث البيئي.

2- التلوث المائي كارثة مواجهتها مسؤولية الجميع

القراءة النموذجيّة الثانية : تؤدّى بالأداء نفسه  يحث الأستاذ المتعلمين على تسجيل 

رؤوس الأقلام والتركيز مع الكلمات المفتاحيّة  ليتم استكشاف الكلمات الصعبة المعيقة 

للفهم

أثري لغتي :

عواقب = نتائج. 

الزّوال = الاختفاء. 

تنفث = تُخرِج.

 هائلة = كبيرة. 

تكمثن = تظْهَر.

 تفاقم = زيادة.

إنشاء =إقامة. 

مكافحة = محاربة.

معطيات النص :

1/ خطورة التّلوّث البيئيّ.

2/ بيان أهمّ مسبّبات التّلوّث.

3/ الانعكاسات السّلبيّة للتّلوّث على البيئة.

القيمة التربوية : 

"على الإنسان أن يحارب التّلوّث كي يحافظ على الحياة"

أنتج : 

- بيّن شفهيّا لزملائك عن أهمّ مسبّبات التّلوّث، مبيّنا أخطاره، مدعّما كلامك بِحُجَج.

الوضعية الختامية :

أحضر : - ما الأثر الّذي يحدثه في نفسك الكاتِب؟ علّل.

* الأثر الّذي يحدثه في نفسي الكاتب هون الإعجاب به؛ لأنّه نوّه بخطورة التّلوّث ، 

وفكّر في محاربته.

مدونة العلم والمعرفة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مذكرات الاستاذ .

جديد قسم : المقطع السادس السنة الثالثة

إرسال تعليق