-->

تحضير درس - إنتاج المكتوب - فنيات التوسيع 1 - الأسبوع الأول - السنة الثالثة -

المقطع الرابع : شعوب العالم
تحضير درس - إنتاج المكتوب - فنيات التوسيع 1 - الأسبوع الأول - السنة الثالثة  -


المقطع التعلمي : شعوب العالم                              المادة: اللغة العربية

الميدان : إنتاج المكتوب                                      المستوى: السنة الثالثة متوسط

المحتوى المعرفي : فنيات التوسع 1       الوسائل: الكتاب المدرسي ص80-السبورة

الموارد المستهدفة : ـ يتعرف على تقنيات ومبادئ توسيع النّصّ والأفكار ـ يتدرّب على 

توسيع النّص في إنتاجيه الكتابي والشّفهي . 

وضعية الانطلاق : 

ما مرادف الشرح والتفسير؟ التوسيع , موضوعنا اليوم فنيات التوسيع

وضعية بناء التعلمات :

أتعرّف :

(موروني )لؤلؤة جزر القمر وأكبرها، راحت تَفتَحُ لنا ذراعيها فتغمرنا طيبة 

الوجوه المبتسمة، وروعة الطّبيعة الخلاّبة .بيوت بيضاء ناصعة مبنية من آجر معمول 

من رماد البراكين، تمتدّ على ساحل صخري داكن وتكلّلها هامات  نخيل جوز 

الهندالخضراء.....

- ما هي الألفاظ أو العبارات التي يمكن الاستغناء عنها دون أن يختلّ معنىالفكرة؟في 

رأيك لماذا احتاج الكاتب إلى هذه الإضافات؟إذا كان الكاتب بصدد الشّرح والتّفسير فأيّ 

العبارتين سيكون أكثر ملاءمة؟المختصرة أم العبارة الموسّعة؟ بم قارن الكاتب موروني 

؟ ماذا نسمي هذا النوع من التوسيع ؟ بم استشهد الكاتب في وصفه لجمال موروني؟من 

خلال ما سبق : - عرف التوسيع؟ للتوسيع طرق مختلفة اذكرها؟

الاستنتاج :

تعريف التوسيع:

توسيع نص هو عمل يتحقق بإضافة ألفاظ أو عبارات مناسبة لمقام القول، كأن يكون 

فكرة عامة، أو رأيا موجزا، أو كلاما بليغا لغرض إثرائه، وتسهيل فهمه. حيث نوظف 

معلومات خارجية لإغناء الموضوع بالتعريفات والشروح الملائمة}.   

طرق التوسيع:

التوسيع بالشواهد والأمثلة: تمكننا هذه العملية من استحضار معطيات إضافية من 

مصادر ومراجع متنوعة في صورة أقوال كتابومفكرين و وقائع مستمدة من التاريخ 

أو الواقع أو إحصائيات أو نسب...التوسيع بالمقارنة: حيث تقتضي المقارنة استحضار 

أكثر من قضية أو رأي أو نموذج لإبراز أوجه الائتلاف أو الاختلاف


أتدرب : توسَّع فيما يلي بإضافة شواهد وإحصائيات، وبالمقارنة( :يعتبر قطاع السّياحة 

في الجزائر قطاعا استراتيجيا حسّاسا يمثّل الثّروة الدّائمة للباد، نظرا لما تتوفّر عليه من 

موارد ومفاتن طبيعية لم تُستغل بعد.)..

الوضعية الختامية :

أنتج: تأثَّرتَ بالمَناظِّرِّ الجميلة التي ترَكَتها في مُخَيّلَتكَ ذِّكريَاتُ الرّحات المدرسيّة التي 

نظّمَتها متوسّطتكم خال السّنة الدّراسيّة الماضية.

تَذَاكَرْ مع زميلك ما رسَخَ منها في أذهانكما، ثمّ حَرِّّرْ فقرة مُوَسَّعة توظّف فيها الشّرط 

والإطناب والاستعارة المكنيّة.. :


مدونة العلم والمعرفة
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مذكرات الاستاذ .

جديد قسم : المقطع الرابع السنة الثالثة متوسط

  1. الدرس مفيد وأقدر مجهوداتك ولكن نريد حل اتدرب أرجوووك🙏🙏

    ردحذف
  2. او ريد حل اتدرب ص74بسرعة

    ردحذف
  3. هاذا المكان جميل جداً ورائع

    ردحذف
  4. شكرا على المجهودات الجبارة نتمناولكم دوام النجاح و التوفيق في مشواركم الدراسي ومرافقة التلاميذ نطلب منكم الأنماط الغالبة في نص أهلا بك في اليابان وشكرا مجددا

    ردحذف